الاسهامات النسبية لبعض المتغيرات الديموغرافية في الذکاء السائل والذکاء العام لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام البروفيلات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس کلية التربية - جامعة بني سويف

2 باحثة ماجستير کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الذکور والإناث وتلاميذ الحضر والريف فى الذکاء (السائل– العام)، التعرف على إمکانية التنبؤ بمستوى الذکاء السائل من خلال الذکاء العام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من(80) من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تراوحت أعمار الأطفال ما بين (13- 15) عاما، بمتوسط عمرى قدره (14.85) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.84)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الذکاء (السائل- العام)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا فى درجة الذکاء السائل والعام بين الذکور والإناث لصالح الإناث وبين تلاميذ الحضر والريف لصالح تلاميذ الحضر، کما أسفرت عن أنه ينبئ مستوى الذکاء العام بمستوى الذکاء السائل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية