دراسة الفروق بين المتأخرين دراسيا وذوى صعوبات التعلم فى الصفحة النفسية على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة الخامسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التر بية – جامعة بني سويف استاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي

2 استاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي المساعد کلية التر بية – جامعة السادات

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ المتأخرين دراسياً ونظرائهم ذوي صعوبات التعلم في الصفحة النفسية لمقياس ستانفور بينيه الصورة الخامسةفي(الإختبارات الفرعية والعوامل الکلية, نسب الذکاء), والکشف أيضاً عن الأختلافات في ديناميات الشخصية لذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسياً في الحالات الطرفية الأکثر ارتفاعاً والأکثر انخفاضاً في الصفحة النفسية لمقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة, وتکونت عينة الدراسة النهائية من(55) تلميذ (25/ متأخرين دراسياً, 30/ ذوي صعوبات التعلم) بالصف الرابع والخامس الابتدائي, تراوحت أعمار التلاميذ ما بين (9 - 12) عاماً، بمتوسط عمرى قدره (11.09) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.79), تراوحت درجات الذکاء التلاميذ المتأخرين دراسياً من (90 إلى 109), تراوحت درجات الذکاء التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من (90 إلى 119). وتکونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة ( تعريب وتقنين/ صفوت فرج,2011 ),و أختبار المصفوفات الملونة ل Raven"" " إعداد, تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن (2016), و مقاييس التقدير التشخيصية  لصعوبات تعلم (القراءة, والرياضيات) إعداد "فتحي الزيات" (2015), و بطاقة ملاحظة العوامل المسببة للتأخر الدراسي لدى الطفل إعداد (الباحثة), ودرجات التلاميذ في نهاية الفصل الدراسي الأول(2019- 2020( وأسفرت النتائج عن أنه توجد صفحة نفسية مميزة لکلا المجموعتين, يوجد فروق دالة احصائيا بين التلاميذ المتأخرين دراسيا و التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في العوامل المشترکة والدرجة الکلية و نسبة الذکاء اللفظية وغير اللفظية على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة, الإختبارات الفرعية (اللفظية وغير اللفظية) على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة بأستثناء الاستدلال الکمي غير اللفظي, وتوجد اختلافات في ديناميات الشخصية لذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا بين الحالات الطرفية الأکثر ارتفاعا والأکثر انخفاضا في مقياس الذکاء.

الكلمات الرئيسية