فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج الفورمات (4 mat) فى علاج العسر القرائى وتحسين الأنجاز الأکاديمى فى اللغة الانجليزية لدى طلاب الکلية التکنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية - جامعة جنوب الوادى

2 أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية- جامعة بنى سويف

3 باحثة ماجستير

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى رفع الأنجاز الأکاديمى علاج عسر القراءة فى اللغة الانجليزية لدى طلاب الکلية التکنولوجية ( المعهد الفنى التجارى حاليا)، وتکونت عينة الدراسة من (60 طالب: 30 من الذکور و30 من الاناث اعمارهم 18 عام بالفرقة الاولى بالمعهد ) وتم تقسيم العينة إلـى مجمـوعتين تجريبيـة وضابطة،  کل منهما 30 طالب . ولجمع البيانات، تم استخدام مقياس عسر القراءة (إعداد: الباحثة) والاختبار التحصيلى(إعداد: الباحثة) بجانب البرنامج التدريبى القائم على نموذج الفورمات(إعداد: الباحثة). وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في رفع الأنجاز الأکاديمى و خفض العسر القرائى لـدي المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتم الاستدلال على استمرارية فاعلية البرنامج مـن خلال عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعى .

الكلمات الرئيسية