أثر بـرنـامـج تـدريــبـي مقترح فــي تـنمـيـة کـفـايات الـتقويـم الأصيل لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة عرعر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لافي عويد العنزي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية والآداب – جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

ملخص البحث:هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر بـرنـامـج تــدريــبـي مـقـترح فــي تـنمـيـة کـفـايــات الـتقــويـم الأصيل لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة عرعر، وتکونت عينة البحث من(30) معلمًا من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة عرعر، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي( التصميم شبه التجريبي). ولبلوغ هذا الهدف، أعد الباحث قائمة بکفايات التقويم الأصيل المعرفية والأدائية، واختبار تحصيلي لقياس الکفايات المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الکفايات الأدائية، کما أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا مقترحًا تضمن تسع جلسات تدريبية لمدة (18) ساعة تدريبية بواقع جلستين أسبوعيًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للکفايات المعرفية ککل لصالح التطبيق البعدي. وقد بلغت قيمة حجم التأثير(88,0) وهي قيمة مرتفعة تشير إلى التأثير الإيجابي للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية الکفايات المعرفية للتقويم الأصيل. بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة الکفايات الأدائية للتقويم الأصيل ککل وفي کل بعد لصالح التطبيق البعدي. وقد بلغت قيمة حجم التأثير(63,0) وهي قيمة متوسطة تشير إلى التأثير الإيجابي للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية الکفايات الأدائية للتقويم الأصيل. وفي ضوء تلک النتائج أوصى الباحث بما يلي: عقد دورات تدريبية لمعـلـمي العلوم بالمراحل التعليمية الأخرى في أثناء الخدمة لتدريبهم على کيفية استخدام التـقـويم الأصـيل في أثناء تقويم النواتج التعليمية في مادة العلوم، وإعداد مقرر التقويم الأصيل وإدراجه ضمن برامج إعداد معلمي العلوم الطبيعية في کليات التربية.

الكلمات الرئيسية