تصميم برنامج قائم على التدريب المدمج لتنمية بعض إستراتيجيات التعلم النشط والاتجاه نحوه لدى معلمى المدرسة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس (م) کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث تحديد أهم الاحتياجات التدريبية الفعلية المرتبطة باستراتيجيات تدريس التعلم النشط اللازمة لمعلمى تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية - وضع تصور لبرنامج قائم على التدريب المدمج يساهم فى تنمية مفاهيم ومهارات بعض استراتيجيات التعلم النشط لديهم والاتجاه نحوه – تم عرض البرنامج التدريبى على السادة الخبراء والمتخصصين - تدريس البرنامج التدريبى المقترح على عينة من المعلمين: ومن نتائج البحث:  تحسن فى الجانب المعرفى والمهارى لدى المعلمين عينة البحث، وکذلک الأداء البعدى على مقياس الاتجاه نحو البرنامج التدريبى عن الأداء القبلى  ومن أهم التوصيات: ضرورة تدريب جميع المعلمين على إستراتيجيات التدريس المقدمة من خلال البرنامج التدريبى وغيرها - تدريب موجهى التخصص على کيفية إجراء المتابعة الحقيقية للمعلمين للتأکد من اکتسابهم لإستراتيجيات التدريس المتنوعة - اختيار الوقت المناسب لتدريب المعلمين - ضرورة اهتمام السادة مسئولي التدريب بتنمية مختلف الجوانب التربوية والمهنية والأکاديمية لدى معلمى تخصص الزخرفة والإعلان - التوسع فى استخدام الأساليب التدريبية الحديثة فى التنمية المهنية للمعلمين، لما ثبت من قدرتها على تنمية المفاهيم والمهارات المهنية والاتجاهات الإيجابية لديهم - توفير الدعم المادى والمعنوى لمساعدة المعلمين في مجال التخصص على الاستمرار في التنمية المهنية المستدامة .

الكلمات الرئيسية