تصور مقترح؛ لتفعيل الشراکة المجتمعية في تطوير مناهج العلوم والرياضيات بالتعليم العام قبل الجامعي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس وحدة المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم وأستاذ التربية العلمية المشارک – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق- سلطنة عمان

2 عميد کلية التربية وأستاذ التربية العلمية المشارک- جامعة التقنية والعلوم التطبيقة بالرستاق- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف بمدى تفعيل الشراکة المجتمعية في تطوير مناهج العلوم والرياضيات بالتعليم قبل الجامعي بسلطنة عُمان. ولتحقيق أهداف الدراسة أُعِدَّت أداة الدراسة (استبانة إلکترونية)، التي تکونت من (7) فقرات، وتُؤکِّدَ من صدق الأداة بواسطة صدق المحکمين، وحساب معامل ثبات ألفا کرونباخ (0.792)، وبلغت عينة الدراسة (47) فردا، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن عددا ممن شارکوا في تطوير أحد المناهج (13)، وأکد نسبة (19.1%) من المشارکين على أن الشراکة  المجتمعية مهمة بدرجة عالية جداً، وأکد (44.7%) عليها بدرجة عالية. وفيما يخص أي فئات المجتمع يجب عليهم المشارکة في تطوير المناهج أکد (85.1%) على أهمية مشارکة الأکاديميين، و(83%) لخبراء المناهج، و(55.3%) لأولياء الأمور، و(42.6%) لمؤسسات المجتمع المدني، و(31.9) الشرکات، والمصانع، ولوسائل الإعلام بنسبة (25.5%)، وتساوت نسب الباحثين المهمتين بهذه المجالات، والطلبة بنسبة (2.1%) لکل منهم. وأکد (68.1%) على أهمية إشراک عناصر من المجتمع في حلقات التطوير (الورش)، و(63.8%) أکدوا على أهمية إتاحة الفرصة بشکل دوري لأولياء لإبداء الرأي في المناهج الدراسية، و(57.4%) أکدوا على أهمية عمل استبانات دورية لفئات المجتمع کافة؛ لتقييم المناهج، وأکد (57.4%) على أهمية تقبل وجهات نظر المجتمع المقترحة فيما يخص تطوير المناهج. ومن هنا توصي الدراسة بأهمية مد جسور التعاون من قبل القائمين على تطوير التعليم لعناصر المجتمع کافة.

الكلمات الرئيسية