الإخفاق المعرفي وعلاقته بالتحکم الانتباهي والاندماج الاکاديمي لدي طلاب الدبلوم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أ.م.د. رمضان علي حسن أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين الإخفاق  المعرفي والتحکم الانتباهي والاندماج الاکاديمي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية جامعة بني سويف، وتکونت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة من طلاب الدبلوم العام، واستخدم المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واستخدم البحث مقياس الإخفاق  المعرفي إعداد "الباحث"، ومقياس التحکم الانتباهي إعداد "الباحث"، ومقياس الاندماج الاکاديمي إعداد "الباحث"، وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين الإخفاق  المعرفي وکلا من التحکم الانتباهي والاندماج الاکاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحکم الانتباهي والاندماج الاکاديمي، کما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والاناث في الإخفاق  المعرفي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث في کلا من التحکم الانتباهي والاندماج الاکاديمي، کما توصلت النتائج إلي أنه يمکن التنبؤ بالإخفاق  المعرفي من خلال کلا من التحکم الانتباهي والاندماج الاکاديمي.

الكلمات الرئيسية