فعالية برنامج قائم علي العلاج بالمعني في خفض التنمر المدرسي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية استاذ مساعد بقسم الصحة النفسية

2 کلية التربية مدرس بقسم الصحة النفسية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية برنامج قائم علي العلاج بالمعني في خفض التنمر المدرسي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة الرقة الغربية الاعدادية المشترکة، واستخدم البحث مقياس السلوک التنمري للأطفال والمراهقين لمجدي الدسوقي (2016)، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في خفض مستوى سلوک التنمر مما يشير إلى أثر البرنامج التدريبي القائم على العلاج بالمعنى لدى المجموعة التجريبية في خفض سلوک التنمر لدى الطلاب، وتبين وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مقياس سلوک التنمر، کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في سلوک التنمر، مما يشير إلى استمرار تأثير البرنامج  في خفض سلوک التنمر لدى الطلاب بعد مرور فترة من التطبيق.

الكلمات الرئيسية