فاعلية التدريب باستخدام مدخل الکفايات لتنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية لدى الطلاب من معلمي الکبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

       هدف البحث إلى تعرف فاعلية التدريب باستخدام مدخل الکفايات لتنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية لدى الطلاب من معلمي الکبار، وتم استخدم المنهج التجريبي لتحقيق هذا الهدف ، کما تم اختيار مجموعة من الطلاب المعلمين من کلية التربية تخصص اللغة العربية من العام الجامعي 2019-2020 
     و قد أعدت الباحثة قائمة بکفايات تصميم الأنشطة اللغوية ، کما قامت ببناء أدوات البحث و التي تمثلت في الاختبار التحصيل المعرفي ، بالإضافة إلى بطاقة الملاحظة لقياس مهارات تصميم الأنشطة اللغوية ، ولغرض البحث قامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي باستخدام مدخل الکفايات لتنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية 
و توصل البحث إلى تفوق الطلاب مجموعة البحث في أدائهم للاختبار التحصيلي المعرفي  و الأدائي لمهارات تصميم الأنشطة اللغوية مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية .
      و في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بالاستفادة من البرنامج التدريبي باستخدام مدخل الکفايات في تدريب الطلاب من معلمي الکبار على تصميم الأنشطة اللغوية و الاهتمام بالنمو المهني لمعلمي الکبار في المجال المعرفي و المهاري .

الكلمات الرئيسية