المشکلات التربوية والاجتماعية لدمج التلاميذ ذوى الإعاقة بالمرحلة الابتدائية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة الزقازيق أستاذ أصول التربية المساعد

2 مدرس أصول التربية کلية الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي التعرف على أهم المشکلات التربوية والاجتماعية لعملية دمج التلاميذ ذوى الإعاقة في المرحلة الابتدائية ، وکانت عينة البحث (31) معلماً ومعلمةً من معلمي مدارس الدمج بمحافظة الشرقية ، واستخدام البحث " المنهج الوصفي " وقد تم تطبيق استبانه على عينة من المعلمين .
     لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على واقع المشکلات التربوية التي تواجه عملية الدمج  لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ومن أهمها : زيادة عدد التلاميذ داخل الفصل بنسبة (77‚96٪) ، وأن المقررات الدراسية غير مناسبة لقدرات ومستوى التلاميذ ذوى الإعاقة بنسبة (1‚87٪) ، بالإضافة إلى غياب وجود أدلة للمعلمين للکتب الدراسية المقررة لهؤلاء التلاميذ بنسبة (87‚83٪) ، وکذلک التعرف على واقع المشکلات الاجتماعية ، ومن أهمها : ضعف الميزانية اللازمة بنسبة (55‚93٪) للإنفاق على الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها مثل : الرحلات والزيارات الميدانية للأماکن التاريخية والثقافية والترفيهية ، وندرة وجود جماعات وأنشطة مدرسية مشترکة داخل المدرسة تضم التلاميذ ذوى الإعاقة مع زملائهم العاديين بنسبة (84‚54٪) ، وکذلک ضعف قدرة التلميذ ذوى الإعاقة على التواصل والتفاعل مع زملائه بنسبة (61‚51٪) ، وقد تم وضع تصور مقترح للحد من المشکلات التربوية والاجتماعية التي تواجه عملية الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة في المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية