برنامج قائم على استراتيجية المحاولات الموزعة لخفض حدة صعوبات التذکر في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج قائم على استراتيجية التدريب على المحاولات الموزعة لخفض حدة صعوبات التذکر في مرحلة الطفولة المبکرة، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القبلي والبعدي والتتبعي ذي المجموعة الواحدة لعينة البحث من (15) طفلًا وطفلةً تتراوح أعمارهم ما بين (6-7) سنوات، وتکونت أدوات البحث من قائمة الکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال، ومقياس صعوبات التذکر لمرحلة الطفولة المبکرة، والبرنامج القائم على المحاولات الموزعة لخفض حدة صعوبات التذکر (البصري، السمعي، السمعية البصرية، اللمسي الحرکي، المتعددة). وقد أسفرت نتائج البحث عن:
1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد صعوبات التذکر ومجموعها الکلي لصالح القياس القبلي.
2- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد صعوبات التذکر ومجموعها الکلي.
3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي لأبعاد صعوبات التذکر ومجموعها الکلى تبعًا لمتغير النوع (ذکر/ أنثي).
ویوصي البحث بأهمية التعرف على العوامل المؤثرة والأسباب الکامنة وراء صعوبات التذکر لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتصميم برامج تهتم بتدريب المعلمات على استخدام استراتيجيات تحسين الذاکرة العاملة لديهم.

الكلمات الرئيسية