أثر إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتکونت مجموعة البحث من(60) تلميذًا وتلميذةً بالصف السادس الابتدائي. ولتحقق هدف البحث، تم إعداد قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وبناء الإستراتيجية المقترحة في ضوء المدخل البصري، وإعداد کُتيب التلميذ، ودليل المعلم، واستخدام المنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي)، وتقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية قوام کل منها (30) تلميذًا وتلميذةً مع ضبط المتغيرات الوسيطة، وتطبيق اختبار المهارات الإملائية على تلاميذ المجموعتين تطبيقًا قبليًا، وتدريس وحدتي الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة للمجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة في ضوء المدخل البصري، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق اختبار المهارات الإملائية بعديًا على تلاميذ المجموعتين، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام اختبار(ت) للعينات المستقلة والمرتبطة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير إيجابي للإستراتيجية المقترحة في ضوء المدخل البصري في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلک أوصى الباحث بتدريب معلمي اللغة العربية على استخـدام الإستراتيجية المقترحة في ضوء المدخـل البصري لتنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية