أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على تنمية الکفاءة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي مستويات تحصيلية مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول أ رياضيات بالأزهر الشريف وحاصل على دکتوراه في تعليم الرياضيات

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات  على تنمية الکفاءة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة، وأعد الباحث کتاباً للطالب ودليلاً للمعلم لتدريس وحدة " حساب المثلثات " باستخدام  استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE ، کما أعد الباحث اختبار للکفاءة الرياضية فى وحدة " حساب المثلثات "  المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى العام بالفصل الدراسي الثاني ، ومقياس فى مهارات ما وراء المعرفة ، وتم التأکد من الصدق والثبات لکل منهما . وتکونت عينة الدراسة من (172) طالبًا، وتکونت المجموعة التجريبية من (84) طالبًا موزعة کالتالي وفق مستوى التحصيل المسبق (24 منخفض ، 36 متوسط ، 24 مرتفع) طالبًا ، بينما المجموعة الضابطة من (88) طالبًا موزعة کالتالي وفق مستوى التحصيل المسبق (28 منخفض ، 34 متوسط ، 26 مرتفع) طالباً ، وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبليًا ثم تدريس وحدة " حساب المثلثات " وفق استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE لطلاب المجموعة التجريبية في حين درس طلاب المجموعة الضابطة بالاساليب المعتادة ، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا .

الكلمات الرئيسية