فاعلية إستخدام استراتيجية حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث      
- عنوان البحث: فاعلية استخدام استراتيجية حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية.
- هدف البحث : تعرف فاعلية استراتيجية حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية.
- إجراءات البحث :
-   إعداد قائمة ببعض المفاهيم الدينية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية وذلک من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث وتحليل محتوى کتب المواد الشرعية، ثم عرضها على مجموعة من المحکمين للتأکد من مناسبتها وصدقها، ثم تعديلها في ضوء آرائهم.
-   إعداد اختبار مواقف لقياس مدى اکتساب التلاميذ لبعض المفاهيم الدينية باستخدام استراتيجية حلقات التعلم، ثم عرض الاختبار على مجموعة من المحکمين للتأکد من مناسبته وصدقه، ثم تعديله في ضوء آراء المحکمين.
-       تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية لحساب ثباته وصدقه.
-   إعداد الاستراتيجية المقترحة (حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية، تنمية المفاهيم الدينية(، وذلک من خلال: (تحديد أدوار کل من المعلم والمتعلم - إجراءات تطبيق الاستراتيجية على المواد الشرعية - أساليب تعديل إجراءات الاستراتيجية في ضوء محتوى المفاهيم المحددة - الأنشطة التعليمية والإثرائية المناسبة لتنمية المفاهيم الدينية من خلال استراتيجية حلقات التعلم).
-       اختيار مجموعة البحث، وتطبيق نظام المجموعة التجريبية الواحدة.
-       تطبيق اختبار المواقف القبلي مع التلاميذ، وقياس نتائجه.
-   تطبيق الاستراتيجية على عينة البحث بعد تحديد الأهداف العامة والإجرائية للتلاميذ، وإجراءات تنفيذها، ودور المعلم والمتعلم.
-       تطبيق الاختبار البعدي، وتحليل النتائج إحصائيًا.
-       عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
-   تعرف فاعلية استراتيجية حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية.
-       تقديم التوصيات والمقترحات.
 نتائج البحث : توصل البحث الحالي إلى عديد من النتائج:
-   وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الدينية ککل عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على تفوق التلاميذ في التطبيق البعدي لاختبار المواقف، ويعزى هذا- بالدرجة الأولى– إلى استخدام استراتيجية حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية و تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى عينة البحث؛ حيث حققت الاستراتيجية أهداف تدريس تلک المفاهيم، بالإضافة إلى تأثيرها القوي في الارتفاع بمستوى هؤلاء التلاميذ وتنمية المفاهيم الدينية الموجودة في کتاب التلميذ.
-   في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشکلة البحث الحالي فقد توصل إلى أن نتائج البحث تشير في مجملها إلى فاعلية استخدام استراتيجية حلقات التعلم في تدريس المواد الشرعية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وبذلک تم تحقيق الهدف الأساسي من البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية