تطوير منهج المواد الشرعية للمرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء معايير مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية تربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
- عنوان البحث: تطوير منهج المواد الشرعية للمرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء معايير مقترحة.
- هدف البحث : الوصول إلى تطوير منهج المواد الشرعية للصف الثاني الثانوي الأزهري في ضوء المعايير المقترحة.
- إجراءات البحث :
(1)إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لمنهج المواد الشرعية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري باتباع الآتي:
-               الاطلاع على الدراسات والبحوث والأدبيات السابقة التي ترتبط بالمستويات المعيارية.
-       الاطلاع على کتب المواد الشرعية للصف الأول الثانوي الأزهري , والوقوف على ما تحتويه من قضايا متضمنة وقيم , ومدى مناسبتها لهذه المرحلة العمرية0
-               الاطلاع على وثائق المستويات المعيارية لمادة التربية الدينية الإسلامية للتعليم قبل الجامعي.
-       تتبع أهداف التعليم الثانوي والعلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية.
-       الاطلاع على المفهوم الحديث للعلوم الشرعية ومجالاتها وتدريسها.
-       تتبع المعايير والمؤشرات اللازمة للمنهج الدراسي .
-       وضع القائمة في صورتها المبدئية ، وعرضها على السادة المحکمين وذلک بغية التأکد من صدق بنودها ومناسبتها للمرحلة الثانوية الأزهرية0
-       التوصل إلى القائمة في صورتها النهائية.
(2) تحليل منهج المواد الشرعية في ضوء المعايير والمؤشرات المنبثقة عن المحور السابق، وذلک من خلال:
-       وضع استبانة في صورتها المبدئية ، وعرضها على السادة المحکمين .
-       التوصل إلى الاستبانة في صورتها النهائية.
-       تقديم الاستبانة إلى کل من المعلمين في المرحلة الثانوية الأزهرية والموجهين والمشرفين على المواد الشرعية ، وتشتمل الاستبانة على سؤال مفتوح ؛ لاقتراح بعض المعايير التي يرى المحکمون إضافتها.
-       تحليل المنهج وتقويمه في ضوء قائمة المعايير المقترحة، وذلک بهدف تعرف مدى توافر المعايير المقترحة في المنهج الحالي.
(3) صياغة منهج المواد الشرعية المقترح للصف الأول الثانوي الأزهري في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في المحورين السابقين.
- تجريب تدريس الوحدة المقترحة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري باتباع الآتي:
-       إعداد تصور مقترح لمنهج المواد الشرعية للصف الأول الثانوي الأزهري , وذلک بعد تحديد المعايير بصيغ کلية شمولية , ويتضمن التصور المقترح أيضًا تحديد الأهداف واختيار طرق التدريس والوسائل التعليمية وأساليب التقويم0
-               عرض المنهج المقترح على مجموعة من المحکمين في مجال المناهج وطرق التدريس, وذلک للتأکد من مناسبة الأهداف, ومفردات المحتوى،  والوسائل التعليمية ، وأساليب التقويم
-       إعداد دليل المعلم وعرضه على الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس.
-       إعداد اختبار تحصيلي لمعرفة مدى تحقيق الأهداف.
-       عرض الاختبار التحصيلي علي مجموعة من المحکمين؛ للتأکد من مناسبة الاختبار لتحقيق الأهداف ومدي مناسبته لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
(4) لقياس فاعلية تدريس الوحدة المقترحة لمنهج المواد الشرعية للصف الأول الثانوي الأزهري، المطور في ضوء المعايير المقترحة تم:
-       اختيار مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي وتقسيمهم إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية.
-       تطبيق الاختبار التحصيلي على طلاب المجموعتين قبليًا.
-       تطبيق الوحدة المقترحة على طلاب المجموعة التجريبية مع تدريس المجموعة الضابطة المنهج الحالي.
-       إعادة تطبيق الاختبار على المجموعتين بعديًا.
-       رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا.
-       عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. 
-       تقديم التوصيات والمقترحات.
 نتائج البحث : توصل البحث الحالي إلى عديد من النتائج:
-       يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ککل لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية تدريس الوحدة المقترحة لمنهج المواد الشرعية المطور في ضوء المعايير المقترحة، مما کان له آثار إيجابية لدى الطلاب عينة البحث، ويتضح ذلک من خلال مقارنة المتوسط الذي کانوا عليه قبل تلقى المعالجة التجريبية بالمتوسط الذي أصبحوا عليه بعد المعالجة التجريبية، وفي ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشکلة البحث الحالي فقد توصل إلى أن نتائج البحث تشير في مجملها إلى فاعلية المنهج المطور في تدريس المواد الشرعية وتحقيق الهدف من المعايير والمؤشرات المقترحة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وبذلک تم تحقيق الهدف الأساسي من البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية