فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية-جامعة بني سويف دکتوراه

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث
- عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ التربية الفکرية
- هدف البحث : تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدارس التربية الفکرية.
- إجراءات البحث :
-   إعداد استبانة المفاهيم الدينية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدار س التربية الفکرية ،وعرضها على السادة المحکمين ؛للتأکد من مناسبتهما العلمية ،واللغوية.
-   إعداد اختبار المفاهيم الدينية ،وعرضه على السادة المحکمين، ثم تطبيقهما على عينة استطلاعية ؛ للتأکد من بعض الثوابت الإحصائية.
-   بناء البرنامج القائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدارس التربية الفکرية.
-   عرض البرنامج على السادة المحکمين لإبداء آرائهم ،والوصول إلى الصورة النهائية ، وتصنيفه إلى دليل المعلم وکتاب التلميذ.
-   تعرف فاعلية البرنامج القائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدارس التربية الفکرية.
نتائج البحث :
-   وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰۱,۰)بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الواحدة في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الدينية لصالح القياس البعدي في اختبار المفاهيم الدينية مما يدل على تأثير البرنامج المعد في ضوء إستراتيجية القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ التربية الفکرية.

الكلمات الرئيسية