فاعلية برنامج قائم على التفکير التأملي في تنمية بعض مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه مناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية-جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث      
- عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على المدخل التأملي في تنمية بعض  مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- هدف البحث : تعرف فاعلية برنامج قائم على المدخل التأملي في تنمية بعض مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- إجراءات البحث :
-   إعداد استبانة المفاهيم العقائدية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعرضها على السادة المحکمين؛للتأکد من مناسبتها العلمية ،واللغوية.
-   إعداد اختبار تحصيلي في تلک المفاهيم ، وعرضه على السادة المحکمين، ثم تطبيقه على عينة استطلاعية؛للتأکد من بعض الثوابت الإحصائية.
-   بناء البرنامج القائم على المدخل التأملي في تنمية بعض مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
-       إعداد دليل للمعلم يتضمن الإجراءات اللازمة لتدريس البرنامج .
-   عرض البرنامج،على السادة المحکمين لإبداء آرائهم ،والوصول إلى الصورة النهائية،وتصنيفه إلى دليل المعلم وکتاب التلميذ.
-   تعرف فاعلية البرنامج القائم على المدخل التأملي في تنمية بعض  مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- نتائج البحث :
-   وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰۱,۰)بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الواحدة في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لمفاهيم العقيدة الإسلامية بوحدة الإنسان والکون لصالح الاختبار البعدي، مما يدل على تأثير البرنامج المعد في ضوء التفکير التأملي في تنمية بعض مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية