متطلبات تفعيل دور الحاضنات التکنولوجية لتطوير البحث التربوى- دراسة ميدانية في جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد أصول التربية کلية التربية- جامعة أسيوط

2 مدرس أصول التربية کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتفعيل دور الحاضنات التکنولوجية بجامعة اسيوط في تطوير البحث التربوي. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، واعتمدا على استبانة للوقوف على مؤشرات دور الحاضنات التکنولوجية بجامعة أسيوط في تطوير البحث التربوى ، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات جامعة أسيوط بلغت (218) فرداً.
کشفت نتائج الإطار النظري عن أن البحوث التربوية- کمجال من مجالات البحوث العلمية يهتم بإنتاج المعرفة التربوية- لم تجد اهتماماً من جانب الحاضنات للاستفادة من نتائجها ودعمها وتطويرها والعمل على ربطها بالتنمية المستدامة للمجتمع.
وکشفت نتائج الدراسة الميدانية عن وجود مجموعة من المؤشرات لتفعيل دور الحاضنات التکنولوجية في تطوير البحث التربوي بجامعة أسيوط ، منها:
-       شبکة اتصالات عالية التکنولوجيا
-       هيکل إداري وتنظيمي متخصص
-       خطة لتوزيع أدوار ومسئوليات الجهات المشارکة في المشروعات التطبيقية بالحاضنة
-       معايير ومواصفات للأبحاث التربوية المحتضنة
کما کشفت عن بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق ذلک، منها:
-       ضعف ملاءمة تصميم مبنى الحاضنة لاحتياجات المستأجرين
-       عدم وضوح اختصاصات الجهات المشارکة في إدارة وتمويل الحاضنة
-       ضعف الاهتمام بالأبحاث العلمية بين التخصصات
-       غياب ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر لدى بعض الباحثين وأعضاء هيئة التدريس
وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور الحاضنات التکنولوجية في تطوير البحث التربوي بجامعة أسيوط تضمن بعض الإجراءات الخاصة بدور کل من إدارة جامعة أسيوط، وکلية التربية، والحاضنات التکنولوجية، ومؤسسات المجتمع المدني تجاه البحث العلمي والتربوي.

الكلمات الرئيسية