فعالية برنامج تدريبي قائم عـلى المرونـة العـقــلـيـة في تـنـمـيـة التـفـاؤل والصمـود الأکاديمي لدى طالبات جامعة الأزهر المتأخـرات دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بکلية التربية بنات بأسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

هـدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على المرونة العقلية في تنمية التفاؤل والصمود الأکاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية المتأخرات دراسيًا، وقد تکونت عينة البحث من (39) طالبة من طالبات الفرقة الأولى المتأخرات دراسيًا بکلية البنات الإسلامية بأسيوط، وقد تراوحت أعمارهن الزمنية بين (18-20) سنة (بمتوسط 19.78 – وانحراف معياري 0.48)، وتم تقسيم العينة بالتساوي إلى مجموعتين: (20) طالبة بالمجموعة التجريبية, و(19) طالبة بالمجموعة الضابطة، وقامت الباحثة بإعداد مقياسي التفاؤل والصمود الأکاديمي بالإضافة إلى البرنامج التدريبي, وحصلت المجموعة التجريبية على (15) جلسة للبرنامج التدريبي بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا. وبعد انتهاء البرنامج التدريبي وإعادة تطبيقه بعد مرور شهر من التطبيق الأول، أظهرت النتائج وجود تحسن لکل من التفاؤل والصمود الأکاديمي في القياس البعدي على مقياسي التفاؤل والصمود الأکاديمي لصالح طالبات المجموعة التجريبية عند مقارنتهن بطالبات المجموعة الضابطة. وقد استمر الأثر الإيجابي للتدريب إلى القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية