تطوير إعداد المعلم بکليات التربية بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية - جامعة المنيا.

2 حاصل على درجة الماجستير في التربية تخصص "تربية مقارنة وإدارة تعليمية"

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير إعداد المعلم بکليات التربية بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، وتم ذلک من خلال تحقق عدد من الأهداف الفرعية، وهي: تعرف واقع إعداد المعلم بکليات التربية في مصر، وتعرف واقع إعداده بکلية التربية في بعض الجامعات الأجنبية بدول المقارنة، وهي: جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريکية، وجامعة موناش باستراليا، وجامعة المدينة العالمية بماليزيا، وجامعة سنغافورة الوطنية بسنغافورة، ثم تحديد جوانب التحليل المقارن لإعداد المعلم بجامعات الدول المقارنة، وبعد ذلک تقديم تصور مقترح لتطوير إعداد المعلم بکليات التربية في مصر على ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية بدول المقارنة، وتم الاعتماد على مدخل بيرايداي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي، کما تبلورت نتائج الإطار النظري والتحليل المقارن في وضع تصور مقترح لتطوير إعداد المعلم بکليات التربية بجمهورية مصر العربية لمواجهة التحديات التربوية المعاصرة، کما تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات المقترحة کان من أهمها: استحداث بعض المقررات التي تسهم مساهمة فعالة في تثقيف الطالب/المعلم وتحسين أدائه، بالإضافة إلى تدريبه على توظيف الاستراتيجيات الحديثة في التدريس والاستخدام الفعال للتقنيات التکنولوجية حتى يتمکن من توظيفها في مجال التدريس مستقبلًا، فضلًا عن المراجعة الدورية لبرامج الإعداد وتطوير المناهج والمقررات الدراسية بها بحيث تتناسب مع تغيرات العصر ومتطلبات التنمية والجودة الشاملة وتکون قادرة على الوفاء باحتياجات المجتمع المصري، مع التأکيد على احتوائها للمهارات والکفايات اللازمة للمعلم ليتمکن من مواجهة تحديات المستقبل ومسايرة المستجدات التربوية والمعرفية، وتعزيز آليات الشراکة بين کلية التربية ومدارس التعليم العام في مجال التربية العملية، لتطوير محتوى التربية العملية وأساليبها، ووضع آلية لتنظيم العلاقة مع الخريجين وإعادة تدريبهم لمواکبة المستحدثات المطلوبة.

الكلمات الرئيسية