هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمحتوى منهج مادة المواطنة بالمرحلة الثانوية لتنمية وعي الطلاب بأبعاد الثقافة الرقمية، لتزويدهم بالمعارف والمهارات والقيم التي تساعدهم على استخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة بطريقة معتدلة ومسئولة.
واقتصر قياس فاعلية التصور المقترح على تجريب وحدتين من هذا التصور.
واعتمد البحث على کلا من المنهج:
الوصفي التحليلي.
التجريبي.
أظهرت نتائج البحث فاعلية وحدتين من التصور المقترح على تنمية وعي طلاب الصف الثاني الثانوي بأبعاد الثقافة الرقمية، وقد ظهر ذلک من خلال النتائج التي أسفرت عنها استبانة أبعاد الثقافة الرقمية قبل وبعد تدريس الوحدتين، ويرجع ذلک إلى احتواء موضوعات الوحدتين على القضايا والقيم التي تشغل حيز کبير من حياتهن ويرفع مستوى الأمان الإلکتروني لديهن.
فيصل, عبير عبد المنعم. (2019). تصور مقترح لمحتوى منهج المواطنة بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية. مجلة کلية التربية, 16(س16.ع87.ج2(يوليو2019)), 320-345. doi: 10.21608/jfe.2019.129815
MLA
عبير عبد المنعم فيصل. "تصور مقترح لمحتوى منهج المواطنة بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية", مجلة کلية التربية, 16, س16.ع87.ج2(يوليو2019), 2019, 320-345. doi: 10.21608/jfe.2019.129815
HARVARD
فيصل, عبير عبد المنعم. (2019). 'تصور مقترح لمحتوى منهج المواطنة بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية', مجلة کلية التربية, 16(س16.ع87.ج2(يوليو2019)), pp. 320-345. doi: 10.21608/jfe.2019.129815
VANCOUVER
فيصل, عبير عبد المنعم. تصور مقترح لمحتوى منهج المواطنة بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية. مجلة کلية التربية, 2019; 16(س16.ع87.ج2(يوليو2019)): 320-345. doi: 10.21608/jfe.2019.129815