برنامج تدريبي قائم على الذکاء الناجح في تنمية الإيجابية وأثره في التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح، وکذلک التعرف على أثر تنمية الإيجابية في التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من (40) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية العامة بمحافظة بني سويف، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مستوى الإيجابية ( إعداد: عيد، 2002 )، مقياس التوجه نحو المستقبل ( إعداد الباحث )، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الإيجابية ( إعداد الباحث )، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس الايجابية، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس الإيجابية، لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والتتبعي في الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس الايجابية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد الفرعية  والدرجة الکلية لمقياس التوجه نحو المستقبل، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التوجه نحو المستقبل، لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والتتبعي في الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التوجه نحو المستقبل.

الكلمات الرئيسية