استخدام بعض طرق نظرية الاستجابة للمفردة في الکشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في مفردات اختبار القدرات العامة وأثرها على دقة تقدير القدرة والخصائص السيکومترية للاختبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

2 قسم علم النفس ـ کلية التربية ـ جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي تبعاً لمتغير الجنس في مفردات اختبار القدرات العامة، وأثرها على دقة تقدير القدرات والخصائص السيکومترية للاختبار. تم استخدام بيانات أحد النماذج لاختبار القدرات العامة لعام 2016 والمکون من 96 مفردة، وبلغ عدد العينة 7408 طالباً وطالبة، منهم 3599 من الذکور و 3809 من الإناث باستخدام طريقتي مربع کاي لکاميللي Camilli Chi-Square، والفروق في المساحات تحت منحنيات خصائص المفردات .
   أوضحت نتائج الدراسة التوافق بين الطريقتين في الکشف عن 26 مفردة ذات أداء تفاضلي في اختبار القدرات العامة، وکان اغلبها لصالح الطلبة الذکور، وأن لها تأثير على دقة تقدير القدرات والخصائص السيکومترية للاختبار. کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقدير القدرات لکل من الذکور والإناث، وکذلک بين تقدير دوال معلومات الاختبار قبل وبعد حذف المفردات ذات الأداء التفاضلي، مما يدل على أن حذف هذه المفردات من الاختبار قد أدى إلى خفض قيم الأخطاء المعيارية لتقدير القدرات وتحقيق الدقة في تقدير دوال المعلومات المتعلقة بها، الأمر الذي يُمکن أن يُسهم في تحقيق الدقة والکفاءة في تقدير قدرات الطلبة.

الكلمات الرئيسية