فاعلية برنامج قائم على مدخل "کل اللغة" لتنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وتحددت  مشکلة  هذا  البحث  في  ضعف مهارات الکفاءة اللغوية لدى طلاب الدبلوم المهنية- مناهج وبرامج اللغة العربية بکلية التربية- جامعة حلوان. وللوصول إلى حل هذه المشکلة سارالبحث في مجموعة من الخطوات؛ لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات الکفاءة اللغوية المناسبة لطلاب الدراسات العليا؛ وتکونت من (25) مهارة فرعية، وزعت على ست مهارات رئيسة، وفى ضوء القائمة تم بناء اختبارالکفاءة اللغوية؛ ويتکون الاختبار من (55 ) سؤالًا؛ لقياس خمس مهارات من قائمة الکفاءة اللغوية؛ وهي:الکفاءة المعجمية، والنحوية والصرفية، والدلالية، والتذوقية، والکتابية، ولقياس المهارة السادسة للکفاءة اللغوية؛ وهو: الکفاءة الخطابية تم بناء بطاقة ملاحظة. کما تم بناء برنامج قائم على مدخل "کل اللغة"  لتنمية مهارات الکفاءة اللغوية،  وتحديد خطوات بنائه؛ المتمثلة في تحديد أهدافه، والمحتوى المراد تدريسه، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وبناء دليل للبرنامج، وقد تم قياس فاعلية البرنامج في تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب الدبلوم المهنية؛ وذلک من خلال تطبيق الاختبار وبطاقة الملاحظة على المجموعة التجريبية قبلياً، ثم تطبيق البرنامج القائم على مدخل "کل اللغة" على هذه المجموعة، ثم إعادة تطبيق الاختبار و بطاقة الملاحظة على تلک المجموعة بعدياً.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على مدخل "کل اللغة" في تنمية الکفاءة اللغوية لدى مجموعة البحث .

الكلمات الرئيسية