تسعى کل دول العالم لتطوير وتحديث نظمها التعليمية والتربوية، ومن أهم سبل هذا التطوير في عصرنا الحديث بناء نماذج تربوية معينة تعني ببناء المؤسسات التعليمية ککل متکامل، وتعالج نواحي القصور الحادثة فيها، ومن هذه النماذج (نموذج التميز الأوروبي)، ويعد هذا النموذج نظامًا يرکز بقوة علي التقييم الذاتي والشامل لأنشطة المؤسسة والمتابعة المستمرة لها، ويتکون من مکونات ثلاثة: المفاهيم الأساسية للتميز، ونموذج معايير التميز، وآلية الرادار، ويهدف البحث الحالي لوضع عناصر محددة لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية المعلمين مهنياً علي ضوء المکونات الرئيسية لهذا النموذج.
وتم وضع البرنامج التدريبي في عشرة عناصر رئيسة تفتح المجال لتطبيق مکونات نموذج التميز الأوروبي في البرامج التدريبية التي توضع لتنمية المعلمين مهنياً، وبالتالي تؤسس لنجاح المعلمين في تأدية واجباتهم المهنية بکفاءة ومهارة وتميز.
سالم, أحمد عبد العظيم. (2019). برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية للمعلمين علي ضوء "نموذج التميز الأوروبي". مجلة کلية التربية, 16(س16.ع89.ج2(أکتوبر2019)), 59-104. doi: 10.21608/jfe.2019.129792
MLA
أحمد عبد العظيم سالم. "برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية للمعلمين علي ضوء "نموذج التميز الأوروبي"", مجلة کلية التربية, 16, س16.ع89.ج2(أکتوبر2019), 2019, 59-104. doi: 10.21608/jfe.2019.129792
HARVARD
سالم, أحمد عبد العظيم. (2019). 'برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية للمعلمين علي ضوء "نموذج التميز الأوروبي"', مجلة کلية التربية, 16(س16.ع89.ج2(أکتوبر2019)), pp. 59-104. doi: 10.21608/jfe.2019.129792
VANCOUVER
سالم, أحمد عبد العظيم. برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية للمعلمين علي ضوء "نموذج التميز الأوروبي". مجلة کلية التربية, 2019; 16(س16.ع89.ج2(أکتوبر2019)): 59-104. doi: 10.21608/jfe.2019.129792