دليل مقترح لبعض جوانب إدارة التعليم قبل الجامعي في مصر في حالات الطوارئ (نزوح اللاجئين، وانتشار الأوبئة): دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحليل بعض جوانب إدارة التعليم في سياق حالتين من حالات الطوارئ (نزوح اللاجئين، وانتشار الأوبئة) تتعطل فيها أنشطة المجتمع، حيث تناول البحث السياسة التعليمية، وجمع البيانات، وتدريب المعلمين، والبرامج التعليمية، والاعتراف بالمؤهلات العلمية، وتمويل وجودة التعليم في حالات الطوارئ. وفي سبيل ذلک، استخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على تحليل تقارير المنظمات الدولية فيما يخص تعليم اللاجئين، والتعليم في حالات الأوبئة خاصة وباء کورنا Covid 19، وتقارير الشبکة العالمية لوکالات التعليم في حالات الطوارئ، کما اعتمد البحث في ذلک تحليل نموذج ترکيا فيما يخص تعليم اللاجئين، وتموذج الصين في إدارة التعليم في حالات انتشار الاوبئة. کما استخدم البحث الاستبانة، وتم تطبيقها على مجموعة من الخبراء (بعض الأکاديميين التربويين، والقيادات الجامعية، والقيادات التعليمية)، بلغ عددهم (32)، وذلک لمعرفة معوقات إدارة التعليم في حالات الطوارئ في مصر، والتوصل إلى الإجراءات المقترحة.
وقد توصل البحث إلى دليل مقترح يتضمن أهداف عامة، وإجراءات استرشادية لإدارة التعليم قبل الجامعي في حالات الطوارئ في مصر، ويتکون الدليل من ثلاث مراحل: مرحلة الجاهزية والاستعداد، ومرحلة الاستجابة للطوارئ، ومرحلة التعافي وبناء القدرات، ويتم تنفيذه من خلال تشکيل وکالة محلية مقترحة لإدارة التعليم في حالات الطوارئ، وتحديد مهامها، وأعضائها، ووضعها القانوني

الكلمات الرئيسية