تقويم أداء معلمي الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التعليم المدمج من وجهة نظر قادة المدارس بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم المناهج-جامعة القصیم کلیة التربیة

2 معلم - بادارة التربیة والتعلیم بالقصیم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم أداء معلمي الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التعليم المدمج من وجهة قادة المدارس بمنطقة القصيم. تم استخدام استبانة تکونت من (47) مهارة فرعية توزعت على اربعة مجالات رئيسة هي: مهارات متعلقة بـ (المعلم، الطالب، المنهج، البيئة التعليمية). توصلت الدراسة إلى أن مجال "مهارات متعلقة بالبيئة التعليمية" احتل المرتبة الأولى، وجاء مجال "مهارات متعلقة بالمنهج" في المرتبة الثانية، ومجال "مهارات استخدام المعلم للتعليم المدمج" في المرتبة الأخيرة. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند جميع مجالات الاستبانة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح تقديرات ذوي المؤهل العلمي "الدراسات العليا"، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الخبرة، وذلک لصالح تقديرات ذوي عدد سنوات الخبرة (10 سنوات وأکثر)، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الدورات التدريبية، وذلک لصالح تقديرات الذين التحقوا بدورات تدريبية.

الكلمات الرئيسية