أثر التفاعل بين نمط تصميم رمز الاستجابة السريعة والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية وقابلية الاستخدام لدى طلاب المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية-جامعة حلوان-أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

2 مدرس تکنولوجيا التعليم-کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

إن الانتشار السريع والتطبيقات الکثيرة والقيمة لاستخدام رمز الاستجابة السريعة فى المجال التعليمي هو الحافز الذي وجه لدراسة أثر التفاعل بين نمط تصميم رمز الاستجابة السريعة (معدل – قياسي) والأسلوب المعرفي (تحمل– عدم تحمل الغموض)؛ لتنمية بعض مهارات الکتابة الوظيفية باللغة العربية وقابلية الاستخدام لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج شبه التجريبي؛ وتکونت عينة البحث من (100) طالبة بالصف الأول الثانوي من ذوات الأسلوب المعرفي (تحمل – عدم تحمل الغموض)، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وقد اسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذودالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتن فى اختبار مهارات الکتابة الوظيفية ومقياس القابلية للاستخدام يرجع للتأثير الاساسى لنمط تصميم رمز الاستجابة السريعة (معدل- قياسي) وذلک لصالح نمط التصميم المعدل لرمز الاستجابة السريعة، کذلک أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دالة إحصائية عند مستوى (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتن يرجع للتأثير الاساسى للاسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) لصالح الطالبات من فئة تحمل الغموض فى کل من اختبار مهارات الکتابة الوظيفية ومقياس القابلية للاستخدام. کذلک کان هناک أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث فى کل من الاختبار و مقياس القابلية للاستخدام.

الكلمات الرئيسية