فعالية استراتيجية الشکلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي في تدريس مقرر ملابس الطفل لتنمية الفعالية الذاتية الأکاديمية والوعي بالصحة الملبسية لطالبات شعبة رياض الأطفال

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي- کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فعالية استراتيجية الشکلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي في تدريس مقرر ملابس الطفل لتنمية الفعالية الذاتية الأکاديمية والوعي بالصحة الملبسية لطالبات شعبة رياض الأطفال، وأجريت تجربة البحث على عينة من الطلاب بلغت(84)طالبا و وطالبة ، وتم توزيعهم على مجموعتين بالتساوي أحدهما مجموعة تجريبية درست باستخدام الاستراتيجية الشکلية ، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة ، وتضمنت أدوات البحث مقياسًا في الفعالية الذاتية الأکاديمية ، ومقياسًا في الوعي بالصحة الملبسية من إعداد الباحثة وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم اختبار صحة فروض البحث ، وأسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي: 
-    يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة α ≤ 05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالفعالية الذاتيةالأکاديمية لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة α ≤ 05 بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالصحة الملبسةلصالح المجموعة التجريبية.  

الكلمات الرئيسية