فعالية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تنـمية التفکير الناقد لدى المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تنمية التفکير الناقد لدى المراهقين من ضعاف السمع، بالإضافة إلى التعرف على بقاء أثر البرنامج لدى هؤلاء الطلاب؛ وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ ذو تصميم المجموعتين؛ مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القَبْلِي والبَعْدِي والتتبعي لمتغيرات الدراسة. کما اشتملت عينة الدراسة على (16) طالب وطالبة بالصف الأول والثاني الثانوي بمدرسة "التربية الخاصة للصم وضعاف السمع والتربية الفکرية " بمرکزأهناسيا - محافظة بنى سويف، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين؛مجموعة تجريبية وعددها(8) طلاب تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة عددها(8)طلاب لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي. واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: مقياس التفکير الناقد "إعداد الباحث"، والبرنامج التدريبي "إعداد الباحث". وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة(اختبار مان- ويتني، واختبار ويلکوکسون) واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12) للقيام بجميع المعالجات الإحصائية, أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في تنمية التفکير الناقد لدى المجموعة التجريبية، کما کان هناک بقاء لأثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية