أثر استراتيجية البيت الدائري في تدريس التربية الدينية الإسلامية في ضوء رؤية مصر2030 على اکتساب المفاهيم الإسلامية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

استهدفت  الدراسة : بيان أثر استراتيجية البيت الدائري في تدريس التربية الدينية الإسلامية في ضوء رؤية مصر2030على اکتساب المفاهيم الإسلامية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية. وقد تکونت عينة الدراسة من (66) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام من مدرستي : الثانوية بنات  وعين شمس الثانوية بنات بمحافظة الفيوم ، وقد قام الباحث بتقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين : إحداهما ضابطة  والأخرى تجريبية ، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية : تحليل المحتوى ؛ لتحديد المفاهيم الإسلامية  واستبيان مهارات التفکير البصري المناسبة للطالبات (عينة الدراسة) ، وکراسة الطالبة ، ودليل المعلمة، واختبار المفاهيم الإسلامية ، واختبار مهارات التفکير البصري ، وقد اتبعت الدراسة کلاً من المنهجين الآتيين : المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اکتساب المفاهيم الإسلامية لصالح التطبيق البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اکتساب المفاهيم الإسلامية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية