أنماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية وجودة الحياة الأکاديمية لدي المتفوقين دراسيا والعاديين من طلبة کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى-کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

     هدف البحث الحالي للکشف عن وجود فروق في أنماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية وجودة الحياة الأکاديمية بين المتفوقين دراسيا والعاديين من طلبة کلية التربية، والکشف عن وجود فروق في متغيرات البحث بين الذکور والاناث، کما هدف البحث للتعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية وجودة الحياة الأکاديمية. وتکونت عينة البحث (310) من طلبة کلية التربية وُزعت على مجموعتين، (90) من المتفوقين دراسيا(35) ذکور، (55) اناث، (220) من العاديين، (100) ذکور، (120) اناث ، بمتوسط عمر زمني (22.75) سنة وانحراف معياري قدره (3.72) بالفرقة الرابعة بکلية التربية- جامعة کفر الشيخ في العام الدراسي 2017- 2018، واشتملت أدوات البحث على: مقياس أنماط الاستثارة الفائقة (OEII) اعداد Falk, Lind, Miller, Piechowski & Silverman,1999)) وتعريب الباحثة، مقياسى المرونة المعرفية، جودة الحياة الأکاديمية اعداد الباحثة. وبتحليل بيانات البحث بالأساليب الاحصائية المناسبة؛ أسفر البحث عن النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقاييس أنماط الاستثارة الفائقة، المرونة المعرفية، وجودة الحياة الأکاديمية بين متوسطات درجات المتفوقين دراسيا والعاديين لصالح المتفوقين دراسيا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والاناث في الاستثارة الفائقة (التخيلية-العقلية-الانفعالية-الحسية-الدرجة الکلية) لصالح الاناث، وفي الاستثارة الفائقة (النفس حرکية) لصالح الذکور، ووجود فروق بين بين متوسطات درجات الذکور والاناث علي مقياسي المرونة المعرفية وجودة الحياة الأکاديمية لصالح الاناث، کما أوضحت النتائج وجود ارتباط دال احصائيا بين أنماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية وجودة الحياة الأکاديمية. وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات لخدمة التعليم الجامعي ورعاية المتفوقين دراسيا.

الكلمات الرئيسية