الإسهام النسبي لقلق الاختبار والتفکير الإيجابي وفعالية الذات في التنبؤ بالحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المختَبَرين "بالتابلت" د. عصام جمعة نصار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص: استهدف البحث التعرف على الاسهام النسبي لکل من قلق الاختبار والتفکير الإيجابي وفعالية الذات في التنبؤ بالحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المختَبَرين "بالتابلت"، والتحقُّق من وجود علاقة ارتباطية بين کل من قلق الاختبار والتفکير الإيجابي وفعالية الذات من ناحية والحکمة الاختبارية من ناحية أخري. وقد شارک في الدراسة (270) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي المختَبَرين "بالتابلت"، وقد أعد الباحث مقياس الحکمة الاختبارية ومقياس التفکير الإيجابي، وقام بتعديل مقياس نائل أبو عزب 2008 لقياس قلق الاختبار، واستخدام مقياس عصام نصار 2015 لقياس فعالية الذات. وبعد التأکد من الخصائص السيکومترية للأدوات تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS باستخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear  اعتماداً علي طريقة الانحدار المنتظم Enter Regression. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الحکمة الاختبارية وکل من التفکير الإيجابي والفعالية الذات، کما تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الحکمة الاختبارية وقلق الاختبار. وتبين أنه تسهم أبعاد کل من قلق الاختبار والتفکير الإيجابي وفعالية الذات في التنبؤ بالدرجة الکلية للحکمة الاختبارية. کما أنه تبين أن الدرجات الکلية لکل من قلق الاختبار والتفکير الإيجابي وفعالية الذات يسهمون في التنبؤ بالدرجة الکلية للحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المختَبَرين "بالتابلت". مما يُشير إلى أهمية المتغيرات التى تناولتها الدراسة الحالية في الحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المختَبَرين "بالتابلت".

الكلمات الرئيسية