أثر دمج برنامج Minitab فى تدريس الإحصاء على تنمية مهارات التفکير الإحصائى وخفض قلق الإحصاء لدى طلاب الکليات التکنولوجية المصرية بحث مشتق من رسالة ماجستير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر دمج برنامج Minitab فى تدريس الإحصاء على تنمية مهارات التفکير الإحصائى لدى طلاب الکليات التکنولوجية المصرية, وتکونت مجموعة البحث من (70) طالبًا وطالبة من الفرقة الأولى بالمعهد الفنى التجارى ببنى سويف التابع للکلية التکنولوجية بوسط الوادى موزعين على مجموعتين, إحداهما تجريبية قوامها (35) طالبًا وطالبة واستُخدم معها برنامج Minitab, والأخرى ضابطة قوامها (35) طالبًا وطالبة واستُخدم معها الطريقة المعتادة, ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد دليل المعلم لتدريس موضوعات (عرض البيانات، مقاييس النزعة المرکزية، مقاييس التشتت، الارتباط) المقررة بکتاب الطالب للفرقة الأولى بالمعاهد الفنية التجارية طبعة 2019م للفصل الدراسى الثانى، فى ضوء مدخل دمج برنامج Minitab فى التدريس، وتمثلت أدوات البحث فى: اختبار مهارات التفکير الإحصائى, وبعد التأکد من صدق وثبات مواد وأدوات البحث، قام الباحث بإجراء التطبيق الميدانى على مجموعة البحث بعد التأکد من تکافؤ مجموعتى البحث (التجريبية والضابطة)، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الإحصائى لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية