نموذج تدريسي قائم على مدخل تدريس القراءة المتمرکز حول المفاهيم لتنمية مهارات الفهم القرائي والقراءة الإستراتيجية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى بناء نموذج تدريسي قائم على مدخل تدريس القراءة المتمرکز حول المفاهيم، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والقراءة الإستراتيجية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتحددت مشکلة هذا البحث في ضعف مهارات الفهم القرائي والقراءة الإستراتيجية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى نماذج تدريسية قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات؛ مثل مدخل تدريس القراءة المتمرکز حول المفاهيم. ولحل هذه المشکلة سار البحث في عدة خطوات، أهمها: إعداد قائمتين إحديهما بمهارات الفهم القرائي، والأخرى بمهارات القراءة الإستراتيجية، وتحديد أسس بناء النموذج التدريسي القائم على مدخل تدريس القراءة المتمرکز حول المفاهيم، وتحديد مکوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وخطواته، وإجراءاته، وتقويمه، وقياس فاعليته من خلال بناء اختبار مهارات الفهم القرائي، وبناء أداتين (اختبار ومقياس) لمهارات القراءة الإستراتيجية، واختيار مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي، بلغت (76) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (39) طالبة، وضابطة وعددها (37) طالبة، وتطبيق الاختبارين والمقياس على المجموعتين قبليًا، ثم تطبيق النموذج التدريسي على المجموعة التجريبية، ثم إعادة تطبيق الاختبارين والمقياس على المجموعتين بعديًا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: فاعلية النموذج التدريسي القائم على مدخل تدريس القراءة المتمرکز حول المفاهيم في تنمية مهارات الفهم القرائي والقراءة الإستراتيجية، في المهارات الرئيسة والنوعية، لدى طالبات المجموعة التجريبية بالصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية