أثر ضبط وجهة الاستجابة المستحسنة اجتماعيًا لدى الطلاب في الخصائص السيکومترية للمقياس النفسي وافتراضات التصميم العاملي ثنائي الاتجاه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تَعَرُف أثر ضبط وجهة الاستجابة المستحسنة اجتماعيًا لدى الطلاب في الخصائص السيکومترية للمقياس النفسي وافتراضات التصميم العاملي ثنائي الاتجاه، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياس المرغوبية الاجتماعية، واعتمد على مقياس تقدير الذات لروزنبرج(1965)تعريب عبد الکريم جرادات(2006)،وبعد التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس المرغوبية الاجتماعية على عينة قوامها(200طالبًا وطالبة)، قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية وقوامها(285طالبًا وطالبة)،ثم أجرى الدراسة الأساسية.
وقد أسفر البحث عن عديد من النتائج ذات الأهمية التطبيقية، منها(1) انخفاض قيمة معامل الارتباط بين المرغوبية الاجتماعية وتقدير الذات بعد استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية،(2) انخفاض قيمة معامل الصدق التمييزي لمقياس تقدير الذات بعد استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية،(3) لم يؤثر استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية على نتائج التحليل العاملي الاستکشافي لمقياس تقدير الذات،(4) تحسن معاملات الانحدار المعيارية (التشبعات) للمفردات السالبة الناتجة عن التحليل العاملي التوکيدي بعد استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية،(5) انخفاض تشبعات المفردات الموجبة الناتجة عن التحليل العاملي التوکيدي بعد استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية،(6) انخفاض قيمة معامل ثبات ألفا- کرونباک لمقياس تقدير الذات بعد استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية،(7) لم يؤثر استبعاد مرتفعي المرغوبية الاجتماعية على اعتدالية وتجانس بيانات مجموعات وخلايا تحليل التباين العاملي ثنائي الاتجاه، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث العديد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية