تدعيم التربية النقدية لطلاب المرحلة الثانوية لمواجهة الاستقطاب الفکري للتنظيمات المتطرفة (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة للتعرف على الأسس النظرية للتربية النقدية، وماهية الاستقطاب الفکري نحو التنظيمات المتطرفة، بالإضافة إلى الکشف عن واقع ممارسات التربية النقدية لدى طلاب المرحلة الثانوية ومتطلباتها، ووضع تصور مقترح لتدعيم التربية النقدية لدى طلاب المرحلة الثانوية لمواجهة الاستقطاب الفکري، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما تمثلت أداة الدراسة في استبانة للکشف عن واقع ممارسات التربية النقدية لدى طلاب المرحلة الثانوية ومتطلباتها ميدانياً،تم تطبيقها على عينة عشوائية بلغت(464)طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بالصفوف الثلاثة، بمحافظة بني سويف، في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020م
وکشفت نتائج الدراسة عن وجود بعض القصور في ممارسات التربية النقدية لدي طلاب المرحلة الثانوية، تمثل في ضعف قبول وجهات نظر الآخرين، وضعف الاعتراف بالأخطاء أمام الناس، وقلة الاطلاع والبحث في الموضوعات الشائکة قبل مناقشة الآخرين فيها، وقلة الاهتمام بتصحيح المنشورات الخاطئة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، کما رأى الطلاب أن أهم متطلبات التربية النقدية يتمثل في تضمين موضوعات التربية النقدية بالمناهج الدراسية، وتعزيز ثقافة الحوار والمناقشة وحرية إبداء الرأي بالمؤسسات التعليمية، وعدم الترکيز على الحفظ والتلقين في عملية التدريس ، وتنويع أساليب التدريس والتقويم ، بالإضافة إلى التصدي للقنوات الفضائية المضللة التي تتلاعب بالأخبار ومشاعر الناس، کما استفادت الدراسة من ذلک في وضع تصور مقترح لتدعيم التربية النقدية لدي طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية