دور التعليم الجامعي في تعزيز قيم النزاهة الأکاديمية لدى الطلاب على ضوء التغيرات المعاصرة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد النزاهة الأکاديمية من أهم ضمانات الحفاظ على السمعة الأکاديمية للجامعات، والالتزام بها يکسب المؤسسة من أکاديميين وطلاب وإداريين ثقة تعصمهم من انتهاک القيم والأعراف الأکاديمية، کما تعد آلية جيدة تحول دون تفشى سوء السلوک الأکاديمي. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ماهية النزاهة الأکاديمية وأهم قيمها، وتحديد أهم أشکال انتهاکها في الجامعات، والوقوف على واقعها لدى طلاب جامعة سوهاج وواقع دور التعليم الجامعى من أعضاء هيئة التدريس والمقررات والأنشطة الجامعية في تعزيز قيم النزاهة الأکاديمية.
ولتحقيق الأهداف السابقة اعتمد البحث على المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث، وقد تم تصميم أداة للبحث تمثلت في استبانة حول واقع النزاهة الأکاديمية لدى عينة البحث التي بلغت 438 طالبا من أربع کليات بجامعة سوهاج، هي کلية التربية بواقع 161 طالبا وکلية الآداب بواقع 153طالبا وکلية التعليم الصناعي بواقع 82 طالبا وکلية العلوم بواقع 42 طالبا.
وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: عدم التزام الطلاب عينة الدراسة بمبادئ النزاهة الأکاديمية (الأمانة الأکاديمية – العدل)، فقد جاءت استجابات الطلاب معبرة عن مظاهر انتهاک الأمانة الأکاديمية مثل انتشار الغش وافتقاد الإحساس بالعدل داخل الکليات وعدم الرغبة في الحفاظ على السمعة الأکاديمية للکلية.
کما جاء دور کل من (أعضاء هيئة التدريس – المقررات الجامعية – الأنشطة الجامعية) في تعزيز قيم النزاهة الأکاديمية ( الأمانة العلمية، العدل، الاحترام، المسئولية، الثقة) بدرجة متوسطة، وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية تم وضع تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في تعزيز قيم النزاهة الاکاديمية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية