فعالية برنامج تعلم إلکتروني مدمج قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية المهارات الجغرافية والتاريخية الحياتية وإيجاد بيئة تدريسية آمنة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فعالية برنامج تعلم إلکتروني مدمج قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية المهارات الجغرافية والتاريخية الحياتية وإيجاد بيئة تدريسية آمنة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتم اختيار(72) تلميذ وتلميذة عشوائياً من مدرسة عمرو بن العاص الابتدائية،وقسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة؛حيث اشتملت کل مجموعة على(36)تلميذاً،وطبق على تلاميذ المجموعتين اختبار المهارات الجغرافية والتاريخية الحياتية ومقياس البيئة التدريسية الآمنة قبليًا وبعديًا ، وتم استخدام البرنامج الإلکترونى المدمج في تدريس وحدات البحث لتلاميذ المجموعة التجريبية ؛ بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ،وبعد حساب درجة التلاميذ(مجموعة البحث) في کل من التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الجغرافية والتاريخية الحياتية ومقياس البيئة التدريسية الآمنة ومعالجتها إحصائيا ًباستخدام (T-TEST)، و (h2) لقياس حجم الأثر ؛وجدت فروق دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، ولقد أوصى البحث بضرورة مراعاة حاجات التلاميذ عند إعداد الأنشطة التعليمية والبرامج التي تحقق الأهداف، وضرورة تدريب المعلمين على إعداد واستخدام البرامج المدمجة واستخدام أنماط من الأنشطة التعليمية والتي قد تسهم في تنمية جميع جوانب العقل لدى المتعلم ،ومحاولة إعطاء الوقت الکافى للتدريب على المهارات اللازمة في مادة الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية