برنامج تدريبي مستند إلى عمليات التفکير المعرفية وفوق المعرفية وتحليل الأخطاء لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية وأثره في کتابة الخطة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى عمليات التفکير المعرفية وفوق المعرفية وتحليل الأخطاء في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية، وتتبع أثره في کتابة الخطة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية. وتکونت مجموعة البحث من (14) طالبًا وطالبةً من طلبة تمهيدي الماجستير بقسم المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة الزقازيق. ولتحقق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الکتابة الأکاديمية اللازمة لطلبة تمهيدي الماجستير، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية، وقائمة بمهارات کتابة الخطة البحثية، کما تم إعداد البرنامج التدريبي، ودليل المتدرب، ودليل المدرب، واختبار مهارات الکتابة الأکاديمية، وبطاقة تقدير مهارات کتابة الخطة البحثية، وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا ثم تنفيذ البرنامج التدريبي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018/2019، ثم تطبيق أداتي البحث بعديًا، کما تمت معالجة الدرجات إحصائيًا باستخدام اختبار ويلکوکسون (Wilcoxon–test)، وأسفر ذلک عن وجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى (0,01) بين مـتوسطي رتب درجــات طلبة مجموعة البحث فيما بين القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الکتابة الأکاديمية ککل وفي کل مهارة فرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى وجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى (0,01) بين مـتوسطي رتب درجــات طلبة مجموعة البحث فيما بين القياسين القبلي والبعدي لبطاقة تقدير مهارات کتابة الخطة البحثية ککل، وفي کل مهارة فرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة تشجيع طلبة الدراسات العليا على ممارسة عمليات التفکير المعرفية وفوق المعرفية وتحليل الأخطاء لتأثيرهما الإيجابي في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية، وعقد دورات تدريبية لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية لدى طلبة الدراسات العليا أسوة بالجامعات الأجنبية.

الكلمات الرئيسية