إستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية للقيادات المدرسية المصرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع منظومة التنمية المهنية للقيادات المدرسية في مصر، والوقوف على معوقات تطوير منظومة التنمية المهنية للقيادات المدرسية في مصر، وتحديد آليات تطوير منظومة التنمية المهنية للقيادات المدرسية في مصر، والکشف عن الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع منظومة التنمية المهنية للقيادات المدرسية في مصر تعزى لمتغيرات (المؤهل – سنوات الخدمة – عدد الدورات التدريبية).واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة الاستبانة أداة لها، وتکون مجتمع الدراسة من مديري المدارس بمحافظتي القاهرة والجيزة، وبلغت عينة الدراسة (430) مديرا، وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم معوقات تطوير منظومة التنمية المهنية للقيادات المدرسية في مصر ضعف اهتمام إدارة التعليم بعمل حصر وتحديد للاحتياجات التدريبية للقيادات، وقيام التخطيط للبرامج على العشوائية نتيجة لضعف توافر قاعدة معلومات عن العملية التدريبية، وضعف اهتمام إدارة التعليم بتوفير الاحتياجات التدريبية للقيادات المدرسية، وضعف اعتماد الإدارة على التخطيط والتنظيم والتنفيذ الجيد للخطط الموضوعة للتدريب، کما توصلت الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أفراد العينة حول أرائهم في واقع منظومة التنمية المهنية للقيادات المدرسية في مصر تعزى لمتغيرات (المؤهل – سنوات الخدمة – عدد الدورات التدريبية).وفي نهاية الدراسة تم صياغة الإستراتيجية المقترحة للتنمية المهنية للقيادات المدرسية بمصر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة واشتملت على مبررات ومرتکزات الإستراتيجية المقترحة، وأهداف الإستراتيجية المقترحة، ومتطلبات تطبيقها، وآليات تنفيذها، بالإضافة إلى معوقات تنفيذ الإستراتيجية المقترحة.

الكلمات الرئيسية