نموذج قائم على تکامل المهارات اللغوية الاستقبالية (الاستماعية - القرائية) في محتوى ريادة الأعمال لتنمية الميول الاستماعية والثقة اللغوية لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:

الهدف الأساسى للبحث الحالي:تنمية الميول الاستماعية والثقة اللغوية لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الفنى الصناعي.
أما الأهداف الفرعية فهى:
-     تنمية الميول الاستماعية المرتبطة بمجالات العمل لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.
-     تنمية الثقة اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.
-     توعية الطلاب بمهارات ريادة الأعمال بربطها بالاستماع والقراءة.
-     تقديم استراتيجيات تدريسية استماعية وقرائية متنوعة جاذبة لطلاب التعليم الفنى الصناعي.
-      إظهار ما لدى اللغة العربية من إمکانيات لاستيعاب متغيرات العصر والاتجاهات الحديثة فى المجالات الاقتصادية.

أدوات البحث:

-      مقياس الميول الاستماعية لدى طلاب الصف الأول الصناعى بالتعليم الفني.
-     مقياس الثقة اللغوية لطلاب الصف الأول الصناعى بالتعليم الفني.

حدود البحث:
الحد العلمي: المتغير المستقل للبحث النموذج القائم على تکامل اللغة الاستقبالية (الاستماع والقراءة) في محتوى ريادة الأعمال، أما المتغيران التابعان فهما: الميول الاستماعية والثقة اللغوية.
الحد البشري: مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى الصناعي.
الحد المکاني: يتم تطبيق البحث على عينة من طلاب التعليم الصناعي بمحافظة الشرقية، وذلک لما لاحظه الباحث من ضعف فى الميول الاستماعية وحاجتهم لتنمية الثقة اللغوية في اللغة العربية.
الحد الزمني: تمّ تطبيق النموذج المقترح على الطلاب فى الفترة من 1/10 /2019 ؛حتى 21/12/2019.

من أهم نتائج البحث:
-   وجود فرق بين متوسطى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المجموع الکلي لمقياس الميول الاستماعية، وفي کل بعد من أبعاد المقياس على حدة، حيث جاءت قيمة (ت)المحسوبة أکبر من الجدولية 2.65 ، لصالح المجموعة التجريبية.
-   وجود فرق بين متوسطى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المجموع الکلي لمقياس الثقة اللغوية، وفي کل بعد من أبعاد المقياس على حدة، حيث جاءت قيمة(ت) المحسوبة أکبر من الجدولية 2.64 ، لصالح المجموعة التجريبية.
-   قيمة الارتباط بين درجات طلاب العينة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول الاستماعية ومقياس الثقة اللغوية کانت(0.86)، وهي علاقة ارتباطية موجبة ومرتفعة عند مستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية