فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف حدة الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة :
تکتسب مشکلة الشعور بالوحدة النفسية معنى ومغذي خاصا بالنسبة للأطفال ذوي صعوبات التعلم والتي تعتبر مشکلة اجتماعية ونفسية في المقام الأول قد تعوق أطفال هذه الفئة عن أهدافهم وحاجاتهم الحياتية والنفسية ، قد تصل إلى درجة کبيرة من الحدة في بعض الأحيان ، مما يؤدي بهم إلى الانعزال والانسحاب . هدف الدراسية : - تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي في تخفيف حدة
الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم . عينة الدراسة : تکونت عينة الدراسة من (۲۰) تلميذ وتلميذة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم من الصف الخامس الابتدائي في محافظة المنوفية نتائج الدراسة : تتلخص نتائج الدراسة الحالية فيما يلى : 1- فيما يتعلق بالفرض الأول : أثبتت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي علي أبعاد مقياس الشعور بالوحدة النفسية لصالح القياس البعدي . ۲- فيما يتعلق بالفرض الثاني : أثبتت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين
متوسط رتبه درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بعد
تطبيق البرنامج على مقياس الشعور بالوحدة النفسية لصالح المجموعة التجريبية . ٣- فيما يتعلق بالفرض الثالث : أثبتت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية بين مئوسط رئب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدى المؤجل (التبعي) على مقياس الشعور بالوحدة النفسية.
 
 

الكلمات الرئيسية