أثر برنامج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية على فاعلية الذات وإبداع المتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

هدفت  الدراسة الحالية إلى : ١. الکشف عن تأثير برنامج يعتمد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية على فاعلية الذات.
٢. الکشف عن تأثير برنامج يعتمد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية في إبداع المتعلم.
و تکونت عينة الدراسة من ۱۲۰ طالب من طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدينة 6 أکتوبر في العام الدراسي ۲۰۱۱ / ۲۰۱۰.
     ولما کان هدف الدراسة الحالية يتحدد في التعرف على أثر برنامج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية على فاعلية الذات و إبداع المتعلم وفي ضوء أطلاع الباحث على الدراسات السابقة والإطار النظري لها کان لزاما علي الباحث إعداد أدوات تفي بأغراض الدراسة :
- اختبار فاعلية الذات
- اختبار الإبداع
. اختبار فاعلية الذات
وتوصلت نتائج الدر اسة إلى :
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الفاعلية الذاتية والقدرات الإبداعية.
-         وجود تأثير ذي حجم کبير للبرنامج التعليمي في فاعلية الذات والقدرات الإبداعية  للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج.
 

الكلمات الرئيسية