متطلبات تطوير أداء مدير الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أقرت وزارة التربية والتعليم عام ۲۰۰۸ وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال، والتي تتکون من ست مجالات تمثل في مجموعها عناصر منظومة رياض الأطفال، وکان أحد أهم مجالاتها هو مجال القيادة الفعالة، وعلى الرغم من ذلک ما زال أداء مديري الروضات يتسم بالتقليدية، کما أنه بعيد عن تطبيقات معايير ومؤشرات محال القيادة الفعالة بوثيقة المعايير القومية
من هذا المنطلق، يمکن تحديد مشکلة الدراسة الحالية من خلال التساؤلات التالية: (۱)ما الأدوار والمسئوليات والمهارات الواجب توافرها في مدير الروضة للمساهمة في
نجاح العملية التربوية برياض الأطفال؟ | (۲)ما محددات الأداء المهني لمدير الروضة طبقا لمؤشرات ومعابير مجال القيادة الفعالة؟ (۳)ما التصور المقترح للمعارف والمهارات اللازمة لتطوير أداء مدير الروضة
في ضوء مجال القيادة الفعالة | منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي" وهو المنهج الذي يقوم بوصف ما هو کائن وتفسيره وذلک باعتباره المنهج البحثي الملائم لطبيعة مشکلة البحث. الصور المقترح
عرفت الدراسة بعض المقترحات للمعارف والمهارات اللازمة لوضع هذه المؤشرات موضع التطبيق في مؤسسات رياض الأطفال، کما ستسهم هذه المقترحات في تحديد إجراءات التقيم الذاتي لمديري الروضات، والتقييم الذي يجب أن يتم دورية من خلال مرؤسيه لتطوير أداءه، وأخيرا وضع آليات المحاسبية للجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم. وعلى الرغم من أهمية اکتساب مديري الروضات المعارف والمهارات سابقة الذکر، والعمل على وضعها موضع التطبيق الفعلي بمؤسسات رياض الأطفال، إلا أنه يلزم على وزارة التربية والتعليم وتنظيماتها المتعددة القيام بما يلي:
-         رسم السياسات والخطط الاستراتيجية الواقعية بما يوجه الامکانات المادية والبشرية، ويطور نظم العمل والإدارة مرکزية ومحليا نحو توفير کل ما من شأنه أن يخلق مناخا تربوية مواتية للتعلم.
-          تحديث الهيکل الإداري لمرحلة رياض الأطفال، لدعم استقلالية إدارات رياض الأطفال على جميع المستويات الوزارة، المديريات الإدارات، الروضات)، وفصل ميزانياتهاعن ميزانية التعليم الإبتدائي
-          دعم تطبيق اللامرکزية وزيادة صلاحيات مديري الروضات من النواحي الإدارية وتمکين المديرين من صناعة القرار وتوسيع المشارکة المجتمعية
-         توفير فرص متعددة لمديري مؤسسات رياض الأطفال، للحصول على تلک المعارف
الهامة، وکذا اتقان المهارات اللازمة لتطبيق مؤشرات ومعايير مجال القيادة الفعالة، ومن بين هذه الفرصة:

الدورات التدريبية المتخصصة .
البعثات الدول المتقدمة في هذا المجال . تيسير الحصول على دراسات عليا بکليات رياض الأطفال أو اقسام رياض الأطفال وتربية الطفل بکليات التربية.
برامج إعداد القادة .
ورش العمل
الندوات والمؤتمرات.
  المشروعات
الزيارات الميدانية
إجراء البحوث والدراسات المتخصصة ... وغيرها.

 -  رفع الوعي بين السادة مديري مؤسسات رياض الأطفال - خاصة غير المتخصصين - بأهمية
هذه المرحلة في حياة الطفل، ومعرفة خصائص نمو الطفل، وسبل دعمها لتحقق أهدافها
المرجوة منها.
 - الإعداد التربوي المميز لکادر متخصص من معلمات رياض الأطفال، ليحلوا محل السادة
المديرين غير المتخصصين خلال خطة متوسطة المدى لا تزيد على خمس سنوات.

الكلمات الرئيسية