الفروق في استخدام استراتيجيات التعلم القائم على التنظيم الذاتي في ضوء التحصيل الأکاديمي" لدى عينة من طلاب جامعة 6 أکتوبر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في استخدام استراتيجيات التعلم القائم على التنظيم لدى عينة من طلاب جامعة 6 أکتوبر الخاصة من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع والمنخفض ، واشتقت عينة الدراسة من ثلاث کليات بالجامعة واشتملت العينة على (۱۰۰) طالبا وقام الباحث بتصميم أداة لقياس استراتيجيات التعلم القائم على التنظيم الذاتي وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس.
أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائية بين الطلاب لصالح الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في استراتيجيات التعلم القائم على التنظيم الذاتي في الاستراتيجيات المعرفية (التسميع ، الإسهاب ، التنظيم ) ، کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين في التحصيل في استراتيجيات التعلم القائم على التنظيم في استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي ( التخطيط ، المراقبة ، تنظيم الذات ) أما بالنسبة لاستراتيجيات إدارة المصدر فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية في استراتيجيات بيئة الدراسة وتنظيم الوقت والجهد و أيضا تعلم الأقران إلا أنها جاءت غير دالة في استراتيجية البحث عن المساعدة ، وکانت الفروق دالة إحصائية لصالح الطلاب المرتفعين في التحصيل ، وتم تفسير النتائج و عرض توصيات الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية