التفکير الإبداعي ومفهوم الذات لدى نزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال في المرحلة الابتدائية بمدينة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

2 أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التفکير الإبداعي بتأثير مفهوم الذات لدى نزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال في المرحلة الابتدائية بمدينة قنا ، وشملت عينة البحث (۳۳) طفلا، وهم (۲۲) طفلا غير نزيل بمدرسة السادات الأبتدائية ، و(۱۱) طفلا نزيلا بمؤسسة تربية البنين بقنا ، حيث طبق الباحثان مجموعة من الأدوات تضمنت : اختبارات تورانس Torrance للتفکير الإبداعي (الشکلي) الصورة (ب) ، ومقياس مفهوم الذات للأطفال ( بيرس-هارس).
وقد اشارت النتائج الى مايلي :
- لا توجد فروق بين الأطفال النزلاء وغير النزلاء في التفکير الإبداعي.
 - ثبت تفوق الأطفال غير النزلاء في متوسطات رتب الأبعاد ( الذات السلوکية، الذات العقلية، الذات الجسمية ، السعادة والرضا) من مقياس مفهوم الذات (بيرس - هاريس)، في حين کانت متوسط رتب الأطفال النزلاء في بعدي ( القلق، الذات الاجتماعية) هو الأعلى، وکان اعلى فرق بين المجموعتين يتضح في بعد السعادة
والرضا، حيث متوسط رتب الأطفال غير النزلاء يفوق النزلاء.
 - لا توجد فروق دالة احصائيا من قيم معاملات الارتباط بين التفکير الإبداعي ومتغير مفهوم الذات بين مجموعتي الدراسة ( نزلاء المؤسسة الإيوائية غير النزلاء). وخرجت الدراسة بتوصيات ، کان من أهمها ضرورة عمل برامج ارشادية لنزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية