فاعلية بعض انماط التعلم الالکتروني في تنمية التفکير الناقد وعمليات العلم والاتجاه نحو التعلم الالکتروني والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة

2 باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر التعلم الإلکتروني على :
1- مهارات التفکير الناقد عند أبعاد : "فرض الفرض- التفسير- تقويم المناقشات - الاستقراء - الاستنتاج "
۲ - مهارات عمليات العلم التکاملية.
٣- تحصيل التلاميذ في العلوم عند مستوى " التذکر ، الفهم ، التطبيق ".
4 - اتجاهات التلاميذ نحو التعلم الإلکتروني.
 
اتبعت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ، واشتملت الدراسة على الأدوات الآتية :
1- مقياس التفکير الناقد
2- اختبار عمليات العلم
3- مقياس الاتجاه نحو التعلم الالکتروني
4- اختبار تحصيلي في وحدة الجهاز العصبي
وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية انماط التعلم الالکتروني المستخدمة في تنمية التفکير الناقد وعمليات العلم والاتجاه نحو التعلم الالکتروني والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وذلک على النحو التالي:
1- وجود فروق دالة احصائية عند أى مستوى بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس التفکير الناقد البعدى لصالح أيا منهم .
٢. عدم وجود فروق دالة احصائيا عند أى مستوى بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار عمليات العلم البعدي لصالح أيا منهم.
٣. عدم وجود فروق دالة احصائيا عند أى مستوى بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو التعلم الالکتروني البعدى لصالح أيا منهم
 4. عدم فروق دالة احصائيا عند أي مستوى بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي لصالح أيا منهم .
 

الكلمات الرئيسية