الاضطرابات السلوکية للمجرم المعلوماتي من وجهة نظر المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة وتحليل الاضطرابات السلوکية للمجرم المعلوماتي من وجهة نظر المختصين، ولتحقيق الهدف السابق تم استقراء الأدبيات والدراسات السابقة وذلک لتوصيف متغيرات البحث مع تحديد مجالات الاضطرابات السلوکية للمجرم المعلوماتي، کما تم بناء استبيان لتحديد الاضطرابات السلوکية في مجالات ثلاثة تمثلت في: الاضطرابات السلوکية في الجانب المعرفي والعقلي، والاضطرابات السلوکية في الجانب الأخلاقي والاجتماعي، والاضطرابات السلوکية في الجانب الوجداني
والانفعالي، وتم تحکيمه ووضعه في صورة قابلة للتطبيق الميداني واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار علة البحث بصورة قصدية وعددها (ن - ۵۷) من المختصين في الإرشاد والتوجيه بالمدارس الثانوية، والمختصين في علم النفس والصحة النفسية ببعض الجامعات بالمملکة العربية السعودية. وبعد تطبيق الاستبيان والمعالجة الإحصائية للبيانات تم تحديد مجموعة من الاضطرابات السلوکية للمجرم المعلوماتي من أهمها إتقانه للمهارات المعلوماتية وميله للتعامل بصورة مباشرة مع ادوات الثورة التکنولوجية وتکوين صداقات وجماعات عبر وسائط الإنترنت وعزوفه عن التفاعل الاجتماعي داخل الصف وحبه للمشارکة في أنشطة التقانات المختلفة وميله للعنف اللفظي بدرجة متوسطة وضعف قدراته في التوافق النفسي عبر البيلات التقليدية في حين يکون قادر على التفاعل عبر البيئات الافتراضية ، وميله لإيذاء مشاعر الآخرين بدرجة متوسطة من خلال تعطب البيانات الشخصية والملفات الآمنة ، بالإضافة إلى قابليته إلى الجنوح لبعض الجرائم المعلوماتية وغيرها من الاضطرابات السلوکية التي
تظهر في ظل البيلات المعلوماتية ، وأوصت الدراسة بضرورة وجود أنشطة ترتبط بأخلاقيات التعامل مع الأدوات التکنولوجية والمعلوماتية وضرورة وجود انشطة معلوماتية داخل مؤسسات التعليم العام والجامعي بإشباع رغبات الجانحين بطريقة سوية.
 

الكلمات الرئيسية