فاعلية الدمج في تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: 1. قياس مدى فاعلية نظام الدمج في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
بعض المفاهيم والمهارات الرياضية المنطقية. ۲. تحديد الأنشطة المستخدمة في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
المفاهيم والمهارات الرياضية المنطقية. ٣. تحديد الاستراتيجيات الأکثر تفعيلا لنظام الدمج والمتبعة مع الأطفال ذوي
الاحتياجات الخاصة.
اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي. تکونت عينة البحث من (۱۹) طفل من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (لأعراض متلازمة داون، توحد، إعاقات جسمية مصحوبة بصعوبة في التعلم) ذکور وإناث، تتراوح أعمارهم من 5-7 سنوات، ملحقين برياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع بالمملکة العربية السعودية. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تکونت من (۸) أطفال شکلوا فصل کامل بروضة ليس بها دمج، والأخرى تجريبية تکونت من (۸) أطفال مدمجين بثلاث روضات مع الأطفال العاديين، وتم التحقق من تجانس العينين من حيث السن والذکاء.
وتمثلت أدوات البحث في ۱. مقياس ستانفورد بينية للذکاء، الصورة الرابعة (تعريب الويس کامل مليکة ۱۹۹۸)، وقد تم اختيار هذا المقياس لمناسبته للمرحلة العمرية موضوع الدراسة، والمقياس يتمتع بمعدلات صدق وثبات مناسبة حيث بلغت قيم معاملات الثبات عن طريق إعادة الاختبارين ۰
 2-مقياس المفاهيم والمهارات الرياضية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة(من إعداد الباحثة)
وتوصلت نتائج البحث إلى
1-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل الدمج وأطفال المجموعة الضابطة في إدراک
المفاهيم والمهارات الرياضية. ۲. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد الدمج واطفال المجموعة الضابطة في إدراک المفاهيم والمهارات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
 
 

الكلمات الرئيسية